إرشاد الطلبة



ينقسم ارشاد الطلبة في جامعة خورفكان الى ثلاثة أقسام كما هو موضح في محطط ارشاد الطلبة أدناه،




الارشاد الأكاديمي


عبارة عن برنامج يوفير الدعم الاكاديمي للطلبة خلال مسيرتهم العلمية.تحدد كل كلية مرشد أكاديمي لكل طالب ويتعين على الطالب مقابلة المرشد بداية كل فصل دراسي والذي يقوم بدوره في ارشادهم وتوضيح الخطة الدراسية وتسجيل المواد والاطلاع على قوانين ولوائح الجامعة وكيفية الوصول الى المصادر. كما توفر الجامعة الارشاد والدعم للطلبة المستجدين في فترة التوجيه والارشاد حيث يتم طرح معلومات مهمة حول جامعة خورفكان، وحول الارشاد ، والتسجيل والاختبار الأكاديمي ، والمناهج ، وخدمات الدعم الأكاديمي ، والأنشطة اللاصفية ، وكيفية إدارة الوقت ، ومهارات الدراسة.



الارشاد النفسي


يهدف القسم إلى تنمية شخصية الطالب بشكل متوازن على المستويات النفسية والاجتماعية والعاطفية والعقلية يلتزم القسم بالنزاهة والحفاظ على سرية وخصوصية الطلبة. كما يحرص على تطوير برامجه الاستشارية والتدريبية والعلاجية والتشخيصية في ضوء الفلسفة العالمية التي تؤمن بأن الطالب هو محور العملية التعليمية.
يعتمد التحصيل الدراسي على المهارات الحياتية والحالة النفسية للطالب،وفي سبيل تحقيق رسالته ، يلتزم القسم بالأهداف التالية:

  • تمكين الطلاب من أن يصبحوا أكثر اعتمادًا على أنفسهم في حل مشكلاتهم بكفاءة ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم الشخصية.
  • تقديم الخدمات الإرشادية وعقد ورش العمل والندوات التدريبية على مستوى الأفراد والجماعات طوال فترة الدراسة في الجامعة.
  • متابعة الطلبة ذوي المستويات المنخفضة من التحصيل للتعرف على الأسباب وتقديم برامج لرفع الحافز للتعلم وتحسين تحصيلهم والتغلب على المشكلات التي قد يواجهونها.
  • دعم أصحاب الهمم طوال فترة دراستهم الجامعية.


  • الارشاد المهني


    تماشياً مع مهام شؤون الطلبة حيث يكون الطالب محور الاهتمام ، من خلال جميع عمليات التعليم والتدريس والتدريب والتأهيل وبناء مهاراته ومواقفه ليكون عضواً فاعلاً في المجتمع، يلعب الارشاد المهني دورًا مهمًا في الإشراف على عملية البناء المهني للطالب ، والتي تمثل، النتيجة التكاملية لجميع العمليات السابقة التي قامت بها كيانات الجامعة وكلياتها.



    آلية اكتشاف ودعم الطلبة المتعثرين


    الطالب المتعثر هو:

  • الذى يواجهه صعوبات او مشاكل فى العملية التعليمية نتيجة ظروف تتعلق بمستوى الفهم والتركيز او ظروف نفسية ، أجتماعية أو مادية
  • من يتخذ قراراً يؤثر بشكل سلبي على تحصيله الأكاديمي
  • من انقطع فترة طويلة عن الدراسة
  • من قدراته الأكاديمية أقل من المتوسط
  • من يعاني من اعاقة جسدية أو ذهنية تمنعه من اكمال الدراسة
  • من حصل على عدة انذارات أكاديمية لتدني المعدل أو انذار بالسلوك
  • من يعاني من ظروف مالية صعبة


  • دعم الطلبة المتعثرين من خلال الآليات التالية:


  • توفر الجامعة عدة قنوات تواصل لتوفير النصح والارشاد لأي مشكلة قد يواجهها الطالب. -حيث يمكن للمشرف الأكاديمي دعم الطالب في مهارات الدراسة ، ومهارات التعلم ، وإدارة الوقت لخطة الدراسة وعبء الدراسة ، والإرشاد المهني وأي صعوبات في الدراسة.
  • يجب على المشرف الأكاديمي التزام الهدوء أثناء جلسة الإرشاد ، والتعامل مع الطالب بشكل احترافي ، وتقديم المساعدة الصحيحة والوضوح في إعطاء التعليمات.
  • الموقف الذي يحتاج إلى دعم وإرشاد إضافي ، يمكن للمرشد تحويل الحالة إلى الإرشاد الطلابي ، ولجنة شؤون الطلبة ، ولجنة الإرشاد الأكاديمي ، والمستشار الاجتماعي أو المتخصص، بناءً على وضع الطالب.
  • تتعامل الجامعة مع هذه الحالات بأعلى درجات السرية والخصوصية.
  • يجب أن تكون كل حالة تحت المراقبة والإشراف حتى تلقي الدعم الكامل ويحل الطالب مشكلته ويكون في وضع آمن.
  • تشجع الجامعة طلابها في طلب المشورة والارشاد لأي نوع من التحديات التي قد تواجههم.
  • توفر الجامعة عدة قنوات لطلب النصح والارشاد سواء بالحضور بشكل شخصي أو عبر برامج الاتصال مثل تيمز أو عبر البريد الالكتروني.


  • الرعاية الصحية


    في الجامعة عيادة متوفرة على مدار اليوم لتقديم الرعاية الصحية لمن يحتاج اليها كما أن جميع الطلبة مطالبون بالحصول على أيٍ من بطاقات التأمين التالية:

  • طاقة صحية صادرة من وزارة الصحة. بالإضافة إلى، دفع الرسوم للاستفادة من الخدمات الطبية الجامعية في حالات الطوارئ والعلاج الروتيني الأساسي.
  • طاقة تأمين صحي صادرة من أحد شركات التأمين. بالإضافة إلى، دفع الرسوم للاستفادة من الخدمات الطبية الجامعية في حالات الطوارئ والعلاج الروتيني الأساسي.
  • تتعاقد الجامعة مع شركة تأمين صحي بتكاليف تنافسية للطلبة المهتمين. في هذه الحالة ، يمكن للطلبة الاستفادة من خدمات العيادات الجامعية إلى جانب خدمات شركة التأمين دون دفع رسوم إضافية.


  • الأمن والسلامة


    السلامة أولاً أحد أهم شعارات جامعة خورفكان.حيث أن جميع أعضاء الجامعة والعاملين فيها مسؤولون عن توفير بيئة آمنة والتي تمكن الطالب من تحقيق أهدافه الدراسية والمهنية.
    كما أن الطالب كذلك عليه أن يساهم في الحفاظ على الأمن بالابلاغ عن أي أمر يتعلق بالأمن والسلامة سواءً لقسم الأمن أو المشرف.
    كما أن الحفاظ على سكن آمنٍ آمرٌ بالغة الأهمية فإننا نحث الطلبة بشدة على حمل مفاتيحهم في جميع الأوقات وإبقاء الباب مغلقًا عندما لا يكونون في الغرفة.

    أي تصرف من شأنه أن يعكر صفو أمن وسلامة المقيمين سيعرض صاحبه لإجراءات تأديبية، هذه التصرفات على سبيل المثال وليس الحصر: دخول غير المقيمين أو الأفراد غير المصرح لهم للسكن، اسناد الابواب لإبقائها مفتوحة، اعارة المفاتيح، دخول غرف الطلبة دون اذن منهم، والاستيلاء على ممتلكات الآخرين.



    المواصلات


    توفر الجامعة باصات نقل مكيفة ومجانية لنقل الطلبة من أماكن التجمع الى الحرم الجامعي، بحسب جدول النقل من 7 الى 11 صباحاً و من 2 الى 6 مساءً.



    مجلس الطلبة


    مجلس الطلبة يمثل جميع الطلاب والطالبات المنتسبين لجامعة خورفكان.

    يسعى مجلس الطلبة لتحقيق الأهداف التالية:

  • تعريف الطلبة الجدد بحرم جامعة خورفكان والخدمات والمرافق
  • مثل مركز للتواصل بين الطلبة وإدارة الجامعة لخدمة الطلبة بشكل أفضل وعرض قضاياهم وتمثيل وجهة نظرهم أمام إدارة الجامعة.
  • تعزيز الشراكة والجهود الجماعية والتعاون بين الطلبة والإدارة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والعاملين في الجامعة.
  • تمثيل طلبة الجامعة في التجمعات الطلابية المنعقدة على المستوى المحلي والاقليمي.
  • لقيام بأنشطة لتنمية الوعي الوطني لدى الطلبة وتعزيز روح الانتماء وتحمل المسؤولية تجاه الوطن.
  • توفير الفرص التي من شأنها زادة الوعي بالقيم والمبادئ.
  • تنظيم أنشطة تعزز الاهتمامات الفكرية والاجتماعية والرياضية والفنية لدى الطلبة داخل الحرم الجامعي.
  • توفير الفرص التي تدعم مواهب الطلبة وقدراتهم وأهتماماتهم.


  • شروط وأحكام اختيار أعضاء المجلس:


  • أن يكون المرشح قد أنهى فصلين دراسيين على الأقل
  • كمل بنجاح الحد الأدنى لعدد الساعات المعتمدة لفصلين دراسيين كما هو مذكور في اللوائح الداخلية للجامعة.
  • أن يكون عمره أقل من 18 عاماً.
  • ن يكون المرشح حسن السيرة والسلوك وذو سمعة جيدة.
  • جب أن يتبقى للمرشح فصلين دراسيين على الأقل قبل التخرج ، يتبعان الفصل الدراسي الذي تجري فيه الانتخابات دون فصل الصيف.
  • أن لايكون معدله التراكمي أقل من 2:00
  • أن يكون المرشح مشارك نشط ومتميز في الأنشطة الطلابية المختلفة التي تنظمها الجامعة ولديه القدرة على تنظيم وتطوير الأنشطة في الجامعية.
  • أن لايكون قد تم تسجيل أي إجراء تأديبي ضده لمخالفة أنظمة الجامعة ولوائحها.
  • أن لايكون المرشح مدان بجناية أو جنحة تتعلق بالأمانة و / أو النزاهة ما لم يتم إبطال ذلك



  • UKF Logo
    University of Khorfakkan 2023 © All rights reserved